التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:53 م , بتوقيت القاهرة

فيريرو.. شيكولاتة بالبندق جعلته مليارديرا

لم يكن ليصبح من أثرياء العالم دون الطموح والعمل، وبفكره المختلف استطاع ميشيل فيريرو، تكوين إمبراطورية اقتصادية كبيرة، حولت مشروع عائلته الصغير في صناعة الشيكولاتة إلى مجموعة شركات "فيريرو"، التي تعد اليوم واحدة من أكبر 4 شركات عالمية في مجال تصنيع وإنتاج الشيكولاتة بالعالم.


وطور والد فيريرو "بيترو" شيكولاتة "نوتيلا"، التي يدخل البندق ضمن مكوناتها، في عام 1940، وتغير اسمها من "سوبركريما" إلى "نوتيلا" في عام 1964، وأصبحت تنتج في أوروبا والبرازيل وكندا وأستراليا وروسيا وتركيا وتباع في أكثر من 100 دولة، فيما يزعم أنها المنتج الغذائي الإيطالي الأكثر شعبية والأكثر استهلاكا في العالم.


تعود قصة "النوتيلا" إلى عام 1946، حين واجهت عائلة "فيريرو" الإيطالية مصاعب في الحصول على الإمدادات الكافية من الكاكاو، بسبب ظروف الحرب العالمية الثانية في ذلك الوقت، ولمواجهة هذه المشكلة، فكّر الإبن "ميشيل" بخلط البندق في أحد المنتجات بهدف تخفيف كمية الكاكاو المطلوبة وإعادة إنتاجه بشكل قابل للدهن، ومن ثم تصديره للعالم في علب زجاجية.


ومع ابتكار ميشيل فيريرو، الخلطة الجديدة، ساهم في توسّع خط إنتاج وحجم الشركة العائلية، لتشمل اليوم 38 شركة تجارية، و18 مصنعا يعمل فيهم 20 ألف موظفا أو يزيد، وتصنف شركة "فيريرو"، كواحدة من أكبر 4 شركات عالمية في مجال تصنيع وإنتاج الشيكولاتة.


وبلغت مبيعات شركته حوالي 9 مليارات دولار العام الماضي، فيما تنتج مصانع "نوتيلا" المصنفة رقم 11 في العالم، نحو 365 ألف طن سنويا، وتُقدَّر ثروته بـ23.5 مليار دولار، كما يعتبر أغنى رجلا في إيطاليا.


وصنفت إحصائية معهد السمعة في 2009 "فيريرو"، كأكثر شركة مرموقة في العالم، وهذه الشركة الخاصة التي تعود ملكيتها لعائلة فيريرو، توصف بأنها واحدة من أكثر شركات العالم سرية، إذ تتخذ الشركة العديد من التدابير لتجنب التجسس الصناعي، كما أنها لم يسبق أن قامت بمؤتمر صحفي، فضلا عن عدم سماحها للإعلام بالاضطلاع على مصانعها.


أحدثت فيريرو تحولا كبيرا في العادات الغذائية لملايين من المستهلكين، وتوفى صاحب شركة الحلوى الإيطالية "فيريرو"، أمس، السبت، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد صراع مع المرض دام عدة أشهر.